دليل اشهار المنتديات

دليل اشهار المنتديات

دليل منتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  




آخــر المواضـيع
التــاريخ
بواسطـة
اليوم في 20:12
اليوم في 19:14
اليوم في 17:45
اليوم في 17:44
اليوم في 17:43
اليوم في 13:42
اليوم في 13:07
اليوم في 13:07
اليوم في 13:07
اليوم في 13:06

شاطر | 
 

  ✿..~» الاكــتـنــاز / موضوع صحي شامل «ٍ ~...✿

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Desing Dz
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 4478
نقاط النشاط : 5594

مُساهمةموضوع: ✿..~» الاكــتـنــاز / موضوع صحي شامل «ٍ ~...✿   الثلاثاء 20 أغسطس 2013 - 14:36

تعريف

الاكتناز أو التكديس هو الجمع المفرط للسلع، إلى جانب عدم القدرة على التخلص منها. مع عدم القدرة على التخلص منها.
يؤدي التكديس غالباً إلى حالة من الفوضى في مكان السكن حيث تمتلئ المنازل بالأشياء المكدسة و المتراكمة، كما قد يجمع بعض الناس الحيوانات أيضاً، محتفظين بمئات من الحيوانات في ظروف غير صحية.

يسمى التكديس أيضاً بالتخزين القهري و متلازمة التخزين القهري، و يمكن أن يكون عرضاً لاضطراب الوسواس القهري( أو سى دى)، لكن العديد من المصابين بهذا الاضطراب ليس لديهم أعراض أخرى لاضطراب الوسواس القهري، و تعمل الأبحاث لتحسين فهم التكديس كمشكلة صحية عقلية مستقلة.

لا يشعر الذين يقومون بالتكديس بالمشكلة غالباً، مما يجعل من العلاج تحدياً، لكن يمكن أن يساعد العلاج المكثف المكتنزين ليفهموا وسواسهم و ليعيشوا حياة أكثر أمناً و متعة.



الأعراض

تكون الرفوف و المغاسل و المواقد و المقاعد و السلالم و عملياً كل السطوح الأخرى مكومة بالأشياء في منازل المصابين بالتكديس القهري، و عند عدم توفر مساحة أكثر في الداخل، يمكن أن تنتشر الفوضى إلى المرآب و المركبات و الساحة.

يؤثر التكديس على العواطف و الأفكار و السلوك، و يمكن أن تتضمن أعراض و علامات التكديس:

فوضى في أماكن العيش
عدم القدرة على رمي الأشياء
الاحتفاظ بأكوام الصحف أو المجلات أو البريد غير المرغوب به
نقل الأشياء من كومة لأخرى دون رمي أي شيء منها
حيازة الأشياء غير اللازمة و عديمة النفع بما فيها القمامة
صعوبة ترتيب النشاطات اليومية و المماطلة و مشاكل في اتخاذ القرارات
صعوبة ترتيب الأشياء
توخي الكمال
تعلق مفرط بالممتلكات، و الانزعاج عند لمس أو استعارة الآخرين لهذه الممتلكات
تفاعل اجتماعي محدود أو معدوم



عادة يجمع المصابون بالتكديس الأشياء لأنهم يعتقدون بحاجتهم لها أو لاعتقادهم بأنها قد تصبح ذات قيمة في المستقبل، يمكن للشخص أيضاً أن يكتنز أشياء يشعر أن لها دلالة عاطفية كبيرة ـــ تخدم كذكرى للأيام السعيدة مثلاً أو تشير للناس العزيزين أو لحيواناته المدللة. يمكن أن يذكر المكتنزون شعورهم بأمان أكثر عندما يحاطون بالأشياء التي جمعوها.

اكتناز الحيوانات

يمكن للأشخاص الذين يكنزون الحيوانات جمع عشرات أو حتى مئات من الحيوانات الأليفة. و عادة يكدسون الحيوانات التي تبقى في الداخل حولهم و يسهل إخفاءها، و بسبب أعدادها الكبيرة فإن هذه الحيوانات لا تتلقى غالباً العناية المناسبة. يمكن أن يكون الطبيب البيطري أول من يلاحظ علامات تكديس الحيوانات عندما يطلب مكدسو الحيوانات مساعدة دائمة للحيوانات المدللة المصابة أو المريضة.



متى يجب التوجّه إلى الطبيب

يتراوح التكديس من الخفيف إلى الشديد، ففي بعض الحالات، يمكن ألا يكون للتكديس تأثير كبير على الحياة، بينما يؤثر في حالات أخرى على أساسيات الحياة اليومية.

تكون الفوضى و صعوبة التخلص من الأشياء في العادة من الأعراض الأولى للتكديس، و تظهر هذه المؤشرات الباكرة للمشكلة عادة خلال سنوات المراهقة، و كلما تقدم المصاب بالعمر، فإنه يبدأ بشكل أساسي بحيازة الأشياء التي لا حاجة له بها. عندما تشخص الحالة في الأعمار المتوسطة، غالبا ما تكون شديدة و صعبة العلاج. يجب التحدث إلى الطبيب أو الأخصائي النفسي بأسرع ما يمكن في حال وجود أعراض التكديس عند شخص ما.

و رغم صعوبة الأمر، فقد يضطر المريض أو المقربون منه من الاتصال بالسلطات المحلية كالشرطة أو الدوائر الصحية العامة أو هيئات رعاية الحيوان، و خصوصاً عند وجود خطر يهدد الصحة أو السلامة.



الأسباب

ليس من الواضح ما يسبب التكديس، يعتقد بعض الباحثين أن التكديس يحدث بشكل متواصل ـــ و يمكن أن يعتبر البعض ببساطة هواة جمع عديمي الضرر، بينما يكون لدى الآخرين شكل أشد من الجمع و قد يكون مهدداً للحياة.
تصيب هذه الحالة من لديهم قصة مرضية مشابهة في العائلة بشكل أكبر، و هكذا فإن المورثات و التربية هي من العوامل المؤثرة المُحتملة.

يعتبر التكديس حالياً صنف فرعي من اضطراب الوسواس القهرى، و لكن هذا التصنيف ما زال خاضعاً للنقاش، حيث يشكك العديد من باحثي الصحة العقلية في صحته، على الرغم من أن بعض المصابين باضطراب الوسواس القهري لديهم سلوك تكديسي، إلا أن التكديس ليس محدداً باضطراب الوسواس القهرى، و قد وجدت إحدى الدراسات أن التكديس لا يترافق مع اضطراب الوسواس القهري بنسبة تزيد عن ترافقه مع اضطرابات القلق الأخرى.

تهدف الدراسات المستمرة لفهم العوامل المحيطة و الحيوية التي يبدو أنها تلعب دوراً في التكديس، و يمكن أن تؤدي نتائج هذه الدراسات لتصنيف التكديس كاضطراب صحي عقلي منفصل و جديد.



عوامل الخطر

ويمكن لتخزين السلع أن يؤثر على أي شخص، بغض النظر عن الجنس أو السن أو الوضع الاقتصادي. ليس من الواضح كم هو شائع الاكتناز، وإن كان. وهذا جزئيا لأن الباحثين لم تبدأ دراسته إلا مؤخرا ويرجع ذلك جزئيا إلى أن بعض الناس لم تسعى ابدا الى العلاج.

وهنا بعض عوامل الخطر وبعض ملامح الاكتناز التى إستطاع الباحثين فهمها:

العمر: الاكتناز عادة ما يبدأ في مرحلة المراهقة المبكرة، في سن ال 12 عاما، وأنه يميل إلى أن يكون أكثر سوءا مع تقدم العمر.
تاريخ العائلة: الناس أكثر عرضة للكنز إذا كان لديهم بعض أفراد الأسرة المقربين ينخرطون في الاكتناز القهري.
الأحداث المجهدة في الحياة: بعض الناس يعانى من الاكتناز بعد مروره بحدث مجهد (ضاغط) في الحياة يجد صعوبة في التعامل معه، مثل وفاة أحد أفراد أسرته، والطلاق، والطرد أو فقدان ممتلكاتهم في حريق.
العزلة الاجتماعية: وعادة ما يكون الناس الذين يبخلون منسحبين اجتماعيا ومعزولين. في كثير من الحالات، الاكتناز يؤدي إلى العزلة الاجتماعية. ولكن، من ناحية أخرى، بعض الناس قد تتحول إلى الراحة بالاكتناز لأنهم وحيدون.
الكمالية: الناس الذين يبخلون بشكل إلزامي في كثير من الأحيان يسعون للكمال. انهم يقلقون بشأن اتخاذ القرار المناسب حول ما يجب فعله مع كل امتلاك – هل ينبغي أن يبقيه أم يتخلص منه؟ يحاول أن يقرر أسباب الضائقة، بحيث يتجنب اتخاذ أي قرار ويحافظ على كل شيء ببساطة.




المضاعفات

يمكن أن يُسبب اضطراب التكديس مجموعة من الاختلاطات منها:



*ظروف غير صحية تسبب خطراً على الصحة
*عدم القدرة على إنجاز المهام اليومية مثل الاستحمام و الطبخ
*أداء سيء في العمل
*وحدة و عزلة اجتماعية
*خطورة اندلاع الحرائق







التحضير لموعدك

إذا كنت أنت أو أحد أفراد أسرتك لديه أعراض اكتناز، استدعى الطبيب. هو أو هي قد تحولك على الفور إلى أخصائى الصحة العقلية، مثل طبيب نفسي، من ذوي الخبرة في تشخيص وعلاج الاكتناز.

إذا كنت تتصل بالنيابة عن صديق أو قريب مصاب بالأعراض، يجوز لمزود الصحة العقلية طلب لقائك وحده لوضع نهج لزيادة أهتمامك بن تحب. كثير من الناس الذين يعانون من أعراض الاكتناز لا يعترفون أن سلوكهم هو مشكلة وليس لديهم الدافع للحصول على العلاج. ويمكن لمزود الصحة النفسية مساعدتك على التحضير لمحادثة لتشجيع الشخص العزيز عليك على طلب المساعدة.

من أجل النظر في إمكانية التماس العلاج، سوف يحتاج المرء العزيز عليك للاطمئنان على الأرجح أن لا أحد سيذهب إلى بلده أو بيتها والبدء في رمي الأشياء.

يمكن للمعلومات الآتية بالأسفل مساعدة شخص يعانى من أعراض الاكتناز على الاستعداد للموعد الأول ومعرفة ما يمكن توقعه من مزود للصحة النفسية.



ما يمكنك القيام به

أكتب أي أعراض كنت تعاني، وإلى متى, وسوف يساعد هذا موفر الصحة النفسية لمعرفة ما هي أنواع العناصر التي تشعر بأنك مجبر على حفظها، والسبب في ذلك.
كتابة المعلومات الشخصية الرئيسية، بما في ذلك الأحداث المؤلمة في الماضي، مثل الطلاق أو وفاة أحد أفراد أسرته.
تقديم قائمة من المعلومات الطبية الخاصة بك، بما في ذلك أى من الظروف الصحية الجسدية أو العقلية التي قد تم تشخيصها لك. أيضا تدوين أسماء أي من الأدوية أو المكملات الغذائية التي تتناولها.
خذ أحد أفراد العائلة أو صديق موثوق على طول، إذا كان ذلك ممكنا. قد يكون من الصعب عليك امتصاص كل شيء يقوله موفر الصحة النفسية، وأحد أفراد أسرتك يمكن أن يساعدك على تذكر تفاصيل. وبالإضافة إلى ذلك، قد شخص تعرفه أنت لفترة طويلة يكون قادرا على طرح الأسئلة أو تبادل المعلومات مع مزود الصحة النفسية التي قد لا تتذكرها.
أكتب الأسئلة التى ستطرحها على موفر الصحة النفسية في وقت مبكر، حتى تتمكن من تحقيق الاستفادة القصوى من الموعد المحدد.



بالنسبة للإكتناز أو التكديس، بعض الأسئلة الأساسية لنسأل مزود الصحة العقلية ما يلي:

هل تعتقد أن هذه الأعراض هي مدعاة للقلق؟ لماذا؟
هل تعتقد انني بحاجة إلى علاج؟
ماذا سأستفيد من العلاج؟
ما هي العلاجات التي من المرجح أن تكون فعالة؟
كيف يمكن أن أتوقع الكثير من تحسن أعراضى مع العلاج؟
كم من الوقت سأستغرق قبل تحسن الأعراض الخاصة بى؟
كم سأحتاج إلى جلسات العلاج المتكررة، وإلى متى؟
هل هناك أدوية ممكن أن تساعد؟



بالإضافة إلى الأسئلة التي كنت قد أعددت لطرحها على مزود الصحة العقلية، لا تتردد في طرح الأسئلة أثناء لقائكم في أي وقت أن كنت لا تفهم شيئا.

ماذا تتوقع من مزود الصحة النفسية الخاص بك

موفر الصحة النفسية من المرجح أن يسألك عددا من الأسئلة، وربما أيضا التحدث مع أصدقائك المقربين وأفراد أسرتك للحصول على فهم لكيفية تكديسك والتي تؤثر على حياتك. يجوز لمزود الصحة النفسية أن يسأل:

هل تتجنب رمي الأشياء بعيدا لأنك تعتقد أنك قد تحتاج إليها في وقت لاحق، أو لأن لديهم مغزى عاطفي؟
كم عدد المرات التي تقرر اكتساب أو إبقاء الأشياء التى ليس لديك مكان فارغ لها أو شئ لاستخدامها فيه؟
كيف يمكن أن تشعر فى حالة قيامك بإلقاء بعض الأشياء الخاصة بك؟
هل الفوضى في منزلك تمنعك من استخدام الغرف للاغراض المخصصة لها، مثل الطبخ وغسل الصحون أو أخذ حمام؟
هل الفوضى تمنعك من دعوة الناس لزيارة منزلك؟
كيف يمكن للفوضى في منزلك أن تؤثر على أفراد عائلتك؟
هل تأخذ وقتا طويلا لتنفيذ المهام اليومية بسبب الفوضى أو لأنك تشعر بالحاجة إلى القيام بالأشياء فبشكل مثالى؟
هل لديك الكثير من الحيوانات الأليفة التي لا يمكن رعايتهم بشكل صحيح؟
هل شجعك الآخرين لطلب المساعدة المهنية؟
هل لديك قريب من الدرجة الأولى – أحد الوالدين أو الأشقاء - الذي هو "رات باك"؟
هل أنت حاليا عرضة للعلاج من أي حالات طبية أخرى، بما في ذلك المرض النفسي؟



لأن الاضطرابات الصحة العقلية الأخرى غالبا ما تتواجد يدا بيد مع الاكتناز، قد يسأل موفر الصحة النفسية أيضا بعض الأسئلة لمعرفة ما اذا كنت قد تعانى من أعراض الاكتئاب، الرهاب الاجتماعي، والقلق أو غيرها من المشاكل.










الاختبارات والتشخيص

لم يتم حتى الآن إعتابر الاكتناز اضطراب واضح رسميا. ومع ذلك، يمكن تشخيصها على أنها نوع فرعي أو من أعراض إضطراب الوسواس القهري أو الوسواس القهري في الإضطراب الشخصي.

للمساعدة في تشخيص الوسواس القهري، مقدمي الخدمات الصحية النفسية يقومون بإجراء تقييم نفسى شامل. يسألون أسئلة كثيرة حول الهواجس الخاصة بك، والدوافع العاطفية والإجتماعية، ويمكن أيضا أن يطلب الإذن للتحدث مع الأقارب والأصدقاء.

إذا كان موفر الصحة النفسية يعتقد أن لديك أعراض الاكتناز القهري، وكان هو أو هي سيوقم بإجراء تقييم مماثل، مع المزيد من الأسئلة التي تركز على عادات جمعك. قد تملأ أيضا بعض الإستبيانات النفسية.

لتشخيص الاكتناز، مقدمي الخدمات الصحية النفسية يتحققون من وجود ثلاث خصائص رئيسية هي:

الاستحواذ على عدد كبير من الممتلكات التي يعتبرها الاخرون لا طائل منه، جنبا إلى جنب مع عدم القدرة على التخلص منها
وجود منزل أو مساحات معيشة تعانى من الفوضى بشكل مفرط - الفوضى بحيث لا يمكن إستخدام مساحات المعيشة على النحو المنشود، مثل عدم القدرة على النوم في السرير الخاص بك، وأخذ حمام في الحوض الخاص بك، أو إعداد الطعام في المطبخ الخاص بك
وجود ضائقة كبيرة فى التخزين أو ضعف القدرة على إنجاز الأنشطة اليومية





العلاجات و الأدوية

يعتبر علاج التكديس من التحديات التي تواجه بدرجات متفاوتة من النجاح، لسبب واحد هو أن العديد من المرضى المكدسين لا يدركون الأثر السلبي للتكديس على حياتهم و لا يعتقدون أنهم بحاجة للعلاج، و هذا صحيح خاصة إن كانت أمتعتهم أو حيواناتهم تمنحهم الراحة، و أولئك الذين تؤخذ حيواناتهم الأليفة بعيداً عنهم سوف يقومون بجمع غيرهم في وقت قصير تلبية لحاجاتهم العاطفية.

كما أن علاج التكديس صعب أيضاً لأن الأبحاث لم تعرف بعد أي العلاجات أفضل، و يفضل اللجوء لطبيب أو أخصائي نفسي ذو خبرة في معالجة هذه الحالة.
قد يكون العلاج مكثفاً و يستغرق وقتاً طويلاً، إلا أن الاستمرار لعدة أشهر أو حتى سنوات يمكن أن يؤتي ثماره على المدى الطويل.

هناك نوعان من علاج التكديس ـــ المعالجة النفسية و الأدوية.

العلاج النفسى

المعالجة السلوكية المعرفية هي الشكل الأكثر شيوعاً من المعالجة النفسية المُستخدمة في التكديس، و كجزء من المعالجة السلوكية المعرفية يمكن للمريض:

اكتشاف السبب الذي يجبره على التكديس
تعلّم كيفية تنظيم و تصنيف الأمتعة للمساعدة على معرفة الأشياء التي يمكن التخلي عنها
تحسين مهارات اتخاذ القرار
تخفيف فوضى المنزل خلال الزيارات المنزلية للمعالج النفسي أو محترفي التنظيم
تعلم و ممارسة مهارات الاسترخاء
حضور جلسة علاج ضمن مجموعة أو مع العائلة
التشجع على تقبل الخضوع للاستشفاء النفسي إذا كان التكديس في مرحلة خطيرة
القيام بالزيارات المتكررة أو المعالجة المستمرة للمساعدة على الاحتفاظ بالعادات الصحية



الأدوية

يستمر البحث عن أنجح السبل لاستخدام الأدوية في علاج الاكتناز. الأدوية الأكثر استخداما للتخزين هى ومثبطات امتصاص السيروتونين الاختيارية (اس اس اراي اس)، وهو نوع من مضادات الاكتئاب.

هذه الأدوية غالبا ما تعمل بشكل جيد للوسواس القهري. ومع ذلك، فقد أنتج دراسات ( اس اس ار اي اس) كعلاج لأعراض الاكتناز نتائج متباينة. ورغم أن بعض الأبحاث تشير إلى أن الناس الذين يعانون من أعراض الاكتناز هم أقل عرضة للإستجابة إلى (اس اس ار اي اس)، وقد وجدت أبحاث أخرى أن أدوية ال ( اس اس ار اى اس) بارواكسيتين (باكسيل) قد تحسن أعراض الاكتناز، فضلا عن غيرها من الأعراض المرتبطة بالوسواس القهري.



الوقاية

لأنه لا يوجد إلا القليل مما تم فهمه عن ما يسبب الاكتناز، ليس هناك طريقة معروفة للوقاية منه. ومع ذلك، كما هو الحال مع العديد من الأمراض النفسية، قد يكون الحصول على العلاج عند أول علامة على وجود مشكلة مساعدا في منع الاكتناز من أن يصبح شديدا ويعرقل حياتك.



نمط الحياة والعلاجات المنزلية

الإكتناز يمكن أن يسبب الكثير من الصعوبات في العلاج والرعاية الذاتية، وخاصة بالنسبة للأشخاص الذين لا يشعرون بأن الاكتناز مشكلة في حياتهم. سواء كنت تعتقد أنك بحاجة إلى علاج للاكتناز أم لا، هنا بعض الخطوات التي يمكنك اتخاذها في محاولة للعناية بنفسك:

إلتزم بخطة العلاج الخاصة بك إذا كنت تتلقى العلاج: انه عمل شاق، وانه من الطبيعي أن يكون هناك بعض النكسات على مر الزمن. ولكن يمكن للعلاج مساعدتك على الشعور بشكل أفضل بنفسك، وفهم ما يدفعك للاكتناز الخاص بك.
حاول الحفاظ على النظافة الشخصية والاستحمام: إذا كان لديك ممتلكات مكدسة في الحوض أو حوض الاستحمام، إعقد العزم على نقلها بحيث يمكنك الاستحمام.
تأكد من انك تحصل على التغذية السليمة: إذا لم تتمكن من استخدام الموقد أو الوصول إلى الثلاجة، قد لا يكون تناولك للطعام بشكل صحيح. حاول مسح تلك المناطق بحيث يمكنك إعداد وجبات مغذية.
الوصول إلى الآخرين: التكديس يمكن أن يؤدي إلى العزلة والوحدة، وهذا بدوره يمكن أن يؤدي إلى المزيد من الاكتناز. إذا كنت لا تريد زوار في بيتك، حاول الخروج لرؤية الأهل والأصدقاء.
ابحث عن نفسك: ذكر نفسك أنه لا يليق بك العيش في البؤس والفوضى - أنك تستحق أفضل.
اتخاذ خطوات صغيرة: إذا كنت تشعر بأنك غارق في حجم ممتلكاتك والمهمة العسيرة التي تنتظرك, تذكر أنه يمكنك اتخاذ خطوات صغيرة. مع مساعدة محترف، يمكنك معالجة منطقة واحدة في وقت واحد. نصر صغير مثل هذا يؤدي إلى انتصارات كبيرة.
التركيز على أهدافك: للحفاظ على الدافع، ركز على أهدافك – عيش حياة أكثر صحة وأكثر متعة.
إعمل ما هو أفضل لحيواناتك الأليفة: وإذا كان عدد الحيوانات الأليفة لديك قد نمى أكثر من قدرتك على العناية بهم بشكل صحيح، ذكر نفسك بأنك لا تتفضل على أي منهم. انهم ايضا يستحقون أن يعيشوا حياة صحية وسعيدة، وهذا غير ممكن إذا كنت لا تستطيع أن توفر لهم التغذية السليمة والصرف الصحي والرعاية البيطرية.






AlGeRiAN









AlGeRiAN

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr.ToMPleT
 
 


البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 17413
نقاط النشاط : 20098

مُساهمةموضوع: رد: ✿..~» الاكــتـنــاز / موضوع صحي شامل «ٍ ~...✿   الأربعاء 9 أكتوبر 2013 - 23:04

شرح رائع
سلمت الايادي



<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق الخاص>>>>



شكرا لك اختي سحر على التوقيع الرآئع .. gg444g 


تحذير : هناك من يقلد اسمي في المنتديات الاخرى ، ارجو عدم التعامل معهم
       فهم لا يمثلوني اطلاقا ومن يريد التواصل معي يراسلني عبر
الرسائل الخاصة وهنا في
الاشهار العربي فقط .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
وليد المصري2012
  
  


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 842
نقاط النشاط : 965

مُساهمةموضوع: رد: ✿..~» الاكــتـنــاز / موضوع صحي شامل «ٍ ~...✿   الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:00

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
shamirnda
 
 


البلد : مصر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4976
نقاط النشاط : 5661

مُساهمةموضوع: رد: ✿..~» الاكــتـنــاز / موضوع صحي شامل «ٍ ~...✿   الجمعة 18 أكتوبر 2013 - 16:44




تسلم الايادي الماهره
روعه في اختيار المواضيع المميزه
مجهود  ممتاز جدااااااااااا


من فضلكم التصويت لتقييم منتدى انجل شميرندا

 اهلا وسهلا بيك يا زائر فى منتدى انجل شميرندا




‬‏http://shamirnda.ahlamontada.com/forum


ايا قلبى ... لما الحزن والالم
ا يا قلبى ... لما الذبول والعبوس
فانا مازلت على قيد الحياه
قادره على تحدى الصعب



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1BrAhIm_Dz
  
  


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1193
نقاط النشاط : 1147

مُساهمةموضوع: رد: ✿..~» الاكــتـنــاز / موضوع صحي شامل «ٍ ~...✿   الأحد 20 أكتوبر 2013 - 0:19

موضوع مفيد وقيم
شكرا وبارك الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
M.R DESIGN
  
  


البلد : سوريا
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 581
نقاط النشاط : 742

مُساهمةموضوع: رد: ✿..~» الاكــتـنــاز / موضوع صحي شامل «ٍ ~...✿   السبت 26 أكتوبر 2013 - 0:34

ألف شكر على الموضوع الجميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arabian Star
 
 


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30133
نقاط النشاط : 34241

مُساهمةموضوع: رد: ✿..~» الاكــتـنــاز / موضوع صحي شامل «ٍ ~...✿   الجمعة 5 ديسمبر 2014 - 8:29

شكر جزيلا للطرح القيم
ننتظر المزيد من ابداع مواضيعك الرائعه
تحيتي وتقديري لك
وددي قبل ردي .....!!

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
1M ThE BesT
المدير العام



البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7151
نقاط النشاط : 5808
الأوسمة :

مُساهمةموضوع: رد: ✿..~» الاكــتـنــاز / موضوع صحي شامل «ٍ ~...✿   الأربعاء 14 يناير 2015 - 21:14

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
UsTèBeSsA
  
  


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1177
نقاط النشاط : 1066

مُساهمةموضوع: رد: ✿..~» الاكــتـنــاز / موضوع صحي شامل «ٍ ~...✿   السبت 31 يناير 2015 - 3:57

بارك الله فيك عزيزي

استمر بطرح مثل هذه المواضيع

الراقية .. يعطيك الف عافية

اجمل تحية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhmedRami
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 7394
نقاط النشاط : 7220

مُساهمةموضوع: رد: ✿..~» الاكــتـنــاز / موضوع صحي شامل «ٍ ~...✿   الأحد 29 مارس 2015 - 0:37

شكرا لك تقبل مروري
وفائق احترامي
AhmedRami


منتدى عالم الاوتاكو يرحب بكم




WWW.OTAKU-WRLD.COM


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مراد رودي دودي
  
  


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 806
نقاط النشاط : 885

مُساهمةموضوع: رد: ✿..~» الاكــتـنــاز / موضوع صحي شامل «ٍ ~...✿   الإثنين 20 أبريل 2015 - 22:45

تًحٍ ـيه معٍ ـطٍرٍهْ مـوٍآأإضيٍع كـمٍ يٍضآهٍـي تٍع ـبٍيـرٍيٍ لٍـهـٍآآ فٍحٍ ـرٍوٍفٍـيٍ تٍـآآئٍههٍ وٍكَلٍم ـٍآآتٍـيٍ ضٍـآآئٍعٍ ــهٍ وٍقٍـلٍم ـٍيٍ أإلـٍذٍهـٍبٍيٍ عٍ ـآآجـٍزٍاً عن ألتَع ــبٍـيرٍ عٍنْ جٍم ـآلٍ مـٍوٍآضيٍعٍ كُـٍمٍ دُمٍ تـمٍ رٍم ـزٍآاً للآبٍـدآعٍ وٍأإلـعٍ ــطـٍآءٍ وٍآص ـٍلـوٍآ تٍم ـٍيٍزٍكُـمٍ وٍلآتًحٍ ـرٍمـٍوٍنآآ مِنْ جٍ دٍيٍدكم تقبٍلـوٍآ مـرٍوٍرٍي عـٍلى صًفـٍحآتـكًم أإلـجًم ـٍيلٍه سَـلآم ـٍي وٍكُـلٍ أإحٍ ـتٍرٍآمـي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
✿..~» الاكــتـنــاز / موضوع صحي شامل «ٍ ~...✿
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل اشهار المنتديات :: الاقسام الترفيهيه العامه :: المنتدى العام :: القسم الاسري-
انتقل الى:  
الاختلاف عن البقية معنى الابداع وصنع الشئ المستحيل (المقلدون خلفنا دائما ) من قلدنا اكد لنا اننا الافضل