دليل اشهار المنتديات

دليل اشهار المنتديات

دليل منتديات
 
الرئيسيةالرئيسية  البوابةالبوابة  س .و .جس .و .ج  بحـثبحـث  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  


شاطر | 
 

 مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
hcenoo doux
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9354
نقاط النشاط : 10793

مُساهمةموضوع: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الثلاثاء 27 نوفمبر 2012 - 17:21

النوع الخامس: علوم السند

أ- القسم الأول: علوم السند من حيث الاتصال

المتصل

-المسند

- المعنعن والمؤنن

· المسلسل

· -العالي

· -النازل

· -المزيد في متصل الأسانيد

· -حكم الاتصال وأنواع المتصل

ب- القسم الثاني: علوم السند من حيث الانقطاع

1. المنقطع

2. -المرسل(حكم المرسل-تتمة في مرسل الصحابي)

3. -المعلق

4. المعضل

5. المدلس(القسم الأول: تدليس الإسناد-الأول: تدليس الاسقاط-الثاني: تدليس التسوية-الثالث: تدليس القطع-الرابع: تدليس العطف-القسم الثاني: تدليس الشيوخ)

6. المرسل الخفي(وسائل معرفة الإرسال)





المراد بالسند هنا: هو الطريق الموصلة إلى المتن -يعني رجال الحديث- وسموا بذلك لأنهم يسندون الحديث إلى مصدره.

والبحث في السند دعامة أساسية في علوم الحديث، وفي التوصل إلى هدفه الأسمى والغرض المطلوب منه، وهو تمييز الحديث المقبول من المردود.

لذلك عني المحدثون بتحقيق الأسانيد والبحث فيها، لما أنه كثيراً ما يتوصل عن طريق السند إلى نقد للمتن لا يمكن الوصول إليه إلا عن طريق البحث في السند.



أ- القسم الأول: علوم السند من الإتصال

1- المتصل

هو الحديث الذي اتصل إسناده بسمع كل راوٍ ممن فوقه من أوله إلى منتهاه، مرفوعاً أو موقوفاً.

2- المسند

الحديث المسند: هو ما اتصل سنده مرفوعاً إلى النبي صلى الله عليه وسلم.

فلا يدخل الموقوف والمقطوع ولو اتصل إسنادهما، ولا المنقطع، ولو كان مرفوعاً.

وهذا هو المعتمد المشهور في تعريف المسند.

3و4- المعنعن والمؤنن

هذان النوعان يدرسان بعض الصيغ التي يستعملها الرواة في النقل عمن فوقهم، لما فيها من احتمال عدم الاتصال.

والمعنعن: هو الذي يقال في سنده: فلان عن فلان، دون بيان للتحديث أو الإخبار أو السماع، فهو من صفات الإسناد.

حكم المعنعن: اختلف العلماء في حكم المعنعن أهو من قبيل المتصل أم من قبيل المنقطع؟.

فذهب الجمهور من المحدثين والفقهاء والأصوليين إلى أنه يعتبر من المتصل بشرطين

أحدهما: سلامة معنعنه من التدليس. والثاني: ثبوت ملاقاته لمن رواه عنه بالعنعنة على مذهب البخاري وشيخه علي بن المديني وغيرهما. أو ثبوت كونهما في عصر واحد مع إمكان اللقاء، وإن لم يثبت في خبر قط أنهما اجتمعا أو تشافها عند الإمام مسلم.

وأما المؤنن: فهو الذي يقال في سنده: فلان أن فلاناً …إلخ

حكم المؤنن: ذهب الجمهور إلى التسوية بين الرواية بلفظ: عن فلان ولفظ: أن

فلاناً، ولا عبرة للحروف إنما هو اللقاء أو المعاصرة مع إمكان اللقاء، والسلامة من التدليس.

5- المسلسل

المسلسل في اصطلاح المحدثين : هو الحديث الذي توارد رجال إسناده واحداً فواحداً على حاله واحدة، أو صفة واحدة للرواة و للرواية.

6- العالي

الإسناد العالي: هو الإسناد الذي قل عدد رجاله مع الاتصال.

وكذا إذا تقدم سماع رواية، أو تقدمت وفاة شيخه.

وينقسم العلو بحسب جهته أقساماً خمسة، ترجع إلى قسمين رئيسيين : علو مسافة بقلة الوسائط، وعلو صفة.

أما العلو بالمسافة فهو ثلاثة أقسام:

القسم الأول: القرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم من حيث العدد بإسناد صحيح.

القسم الثاني: القرب من إمام من أئمة الحديث. وهو علو نسبي.

القسم الثالث: العلو بالنسبة إلى الكتب الحديثية المشتهرة، وهو أن يعلو إسناد المحدث بالنسبة إلى روايته عن طريق الصحيحين وبقية الستة.



وأما علو الصفة: فهو هذان القسمان الباقيان.

الأول: العلو بتقدم وفاة الراوي.

الثاني: العلو بتقدم السماع من الشيخ.

7- النازل

الحديث النازل: ضد العالي، وهو الإسناد الذي كثر عدد رجاله.

ينقسم النزول إلى خمسة أقسام وهي:

1- كثرة الوسائط إلى النبي صلى الله عليه وسلم . وهو نزول مسافة مطلق.

2- كثرة الوسائط إلى إمام من أئمة الحديث . وهو نزول مسافة نسبي.

3- نزول الإسناد من طريق غير الكتب الستة عن الإسناد من طريقها. وهو نزول مسافة نسبي أيضا.

4و5- تأخر الوفاة وكذا تأخر السماع وهما نزول صفة.



8- المزيد في متصل الأسانيد

وهو أن يزيد راو في الإسناد المتصل رجلاً لم يذكره غيره.



حكم الاتصال وأنواع المتصل

اتصال السند له شأن كبير في مصطلح الحديث، يتوقف عليه قبول الحديث كما عرفت من قبل، فإذا وجد الاتصال مع سائر شروط القبول كان الحديث مقبولاً، وإلا كان مردوداً، فأنواع هذا القسم مشتركة بين أقسام الحديث الثلاثة : الصحيح، الحسن، الضعيف.



ب- القسم الثاني : علومُ السنَدِ مِنْ حَيثُ الانقطاع.

1- المنقطع

هو ما سقط من إسناده راو أو أكثر قبل الصحابي لا على التوالي. وهو قول أكثر المحدثين، وهو الصحيح.

2- المرسل

هو رواية التابعي مطلقاً عن النبي صلى الله عليه وسلم. وهذا تعريف أكثر المحدثين، منهم الحاكم وابن الصلاح وابن حجر وغيرهم، وهو الصحيح.

حكم المرسل:

اختلف العلماء في حكم المرسل على أقوال أشهرها ثلاثة:

القول الأول: أنه يجوز الاحتجاج له مطلقاً، وهذا قول الإمام أبي حنيفة ومالك وأحمد في المشهور عنهما، وأتباعهم من الفقهاء والمحدثين والأصوليين.

القول الثاني: أنه ضعيف لا يحتج به. وقد حكى النووي "التقريب: هذا القول عن جماهير من المحدثين وكثير من الفقهاء وأصحاب الأصول.

القول الثالث: هو التفصيل وهو قول الإمام الشافعي. وذلك أن المرسل يحتج به إذا اعتضد بعاضد: بأن يُروى مسنداً، أو مرسلاً من جهة أخرى أو يعمل به بعض الصحابة، أو أكثر الفقهاء.

3- المعلق

والحديث المُعَلَّق: هو الحديث الذي حُذِفَ من مُبْتَدأ سنده، واحد فأكثر على التوالي ولو إلى نهاية السند، وعزي لمن فوق المحذوف.

4- المعضل

وفي اصطلاح المحدثين: هو ما سقط من إسناده اثنان أو أكثر في موضع واحد على التوالي، سواء كان في أول السند أو وسطه أو منتهاه.

حكمه: من أنواع المردود للجهالة بحال الساقط.

5- المدلس

أنواع التدليس: التدليس نوعان تدليس الإسناد، وتدليس الشيوخ.

أولاً: تدليس الإسناد: هو أن يروي الراوي عمن لقيه ما لم يسمعه منه، أو يروي عمن عاصره ولم يلقه موهماً أنه سمعه منه، بأن يقول: عن فلان، أو قال فلان، أو أن فلاناً فعل كذا، أو أن فلاناً قال كذا، ونحو ذلك من كل لفظ يوهم الاتصال ولا يقتضيه.

أما إذا روى عمن لم يعاصره بلفظ يوهم الاتصال فليس بتدليس على الصحيح

المشهور بل هو منقطع. ويعبَّر على ذلك بأنه إرسال ظاهر.

وإذا صرح بالسماع ولم يكن سمع من شيخه ولم يقرأ عليه فانه يكون من باب

الكذب الصريح فيكون مجروحاً مردود الرواية. وهذا النوع من التدليس أشار إليه الإمام البيقوني بقوله: الأول الإسقاط للشيخ الخ…

حكم تدليس الإسناد:إن هذا النوع من التدليس مكروه جداً قد ذمَّه أكثر العلماء، حتى إن فريقاً منهم ردَّ رواية من عرف بذلك وإن صرح بالسماع كما حكاه النووي، ثم بين أن القول الصحيح في ذلك هو التفصيل: فما رواه المدلِّس بلفظ محتمل لم يبين فيه الاتصال لا يقبل، كقوله: عن فلان، ويحكم عليه بالانقطاع. وما بين فيه الاتصال بأن قال في بعض رواياته: حدَّثني فلان، أو سمعت فلاناً، أو حدثنا أو أخبرنا أو نحو ذلك، فهو مقبول محتج به حيث كان ثقة، لأن الرواية التي جاءت بلفظ الاتصال دلت على أن الرواية التي جاءت بلفظ محتمل كـ (عن فلان) أو نحوه هي متصلة أيضاً.

ثانياً: تدليس الشيوخ: وهو: أن يسمى الراوي شيخه باسم أو يكنيه بكنية أو يلقبه بلقب أو ينسبه إلى قبيلة أو بلدة أو يصفه بصفة غير ما اشتهر به من الاسم أو الكنية أو اللقب أو النسبة أو الصفة.

مثال ذلك: قول أبي بكر بن مجاهد المقرىء: حدثنا عبد الله بن أبي عبد الله، يريد به:

عبد الله بن أبي داود السجستاني صاحب السنن.

حكم هذا النوع: هذا النوع مكروه عند علماء الحديث، لأنه إذا ذكر شيخه بما لا يعرف به، فقد دعا إلى جهالته، فربما يبحث عنه الناظر فيه فلا يعرفه. ولما في ذلك من تضييع المروي عنه. ويختلف الحال في كراهة هذا النوع باختلاف القصد الحامل عليه.

فشره أن يكون الحامل على ذلك هو ضعف المروي عنه، فيدلسه حتى لا تظهر

روايته عن الضعفاء، كما فعل بعض المدلسين في محمد بن السائب الكلبي الضعيف حيث قال فيه: حماد. فلا ريب أن هذا حرام لتضمنه الغش والخيانة.

وقد يكون الحامل عليه كون المروي عنه أصغر سناً من المدلس، أو أكبر لكن بيسير،

أو بكثير لكن تأخر موته حتى شاركه في الأخذ عنه من هو دونه.

وقد يكون الحامل على ذلك إبهام كثرة الشيوخ، بأن يروي عن الشيخ الواحد في موضع بصفة، وفي موضع آخر بصفة أخرى يوهم أنه غيره.



6- المرسل الخفي

والمعتمد أن المرسل الخفي هو الحديث الذي رواه الراوي عمن عاصره ولم يسمع منه، ولم يلقه.



وسائل معرفة الإرسال:

1- أن يُعرف عدم اللقاء بينهما بنص بعض الأئمة على ذلك، أو يعرف بوجه صحيح من البحث في تواريخ الرواة.

2-أن يُعرف عدم السماع منه مطلقاً بنص إمام على ذلك، أو نحوه، كأن يصرح الراوي نفسه بذلك.

3- أن يُعرف عدم سماعه منه لذلك الحديث فقط، وإن سمع منه غيره، إمام بنص إمام أو إخباره عن نفسه.

4- أن يَرِدَ في بعض طرق الحديث زيادة اسم راوٍ بينهما.






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AhMeD2002
 
 


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 22676
نقاط النشاط : 22050

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الثلاثاء 27 نوفمبر 2012 - 23:45

جزاك الله كل خيرا
ويجعله الله فى ميزان حسناتك
تقبل مرورى المتواضع



شكاوى الاعضاء ضد الفريق خاص

قسم طلبات تغيير الأسماء

قسم الإقتراحات

( قسمآ-إن حآۈڷت-آڷعبث-في ڪۧرآمتي-سأجعڷڪۧ طعأإمآ-ڷڷڪۧلآب )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hcenoo doux
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9354
نقاط النشاط : 10793

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الخميس 29 نوفمبر 2012 - 0:02

تسلم اخي
وشكرا لمرورك الكريم
نورت الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زائر
زائر



مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الأربعاء 12 ديسمبر 2012 - 0:47

جزاك الله خيرا على الموضوع القيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
hcenoo doux
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 9354
نقاط النشاط : 10793

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الجمعة 21 ديسمبر 2012 - 1:52

جزاك الله خيرا علي المرور^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سامى**
 
 


البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3934
نقاط النشاط : 4534

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الإثنين 31 ديسمبر 2012 - 15:10

شكرا لك
وجزاك الله كل خير


اهلا وسهلا بك
تفضل معنا في منتديات رهف الرومانسية
فمنتدانا شامل لك شئ ومن جميع النواحي
ولك نظرة بسيطة علي اقسامنا
القسم الاسلامي
رهف الرومانسية للمواضيع العامة
همس القوافي
الشعر والخواطر
قسم اليوتيوب
قسم ادم
قسم حواء
الكوورةالعربية
الكوورةالعالمية

هذه عينة بسيطة من الاقسام ويدل علي ان المنتدي شامل من كل النواحي
الاسلام - الاسرة والمجتمع - الرياضة - التصميم - الادب - الضحك والفرفشة
http://rahaf2romance.ahlamontada.com/
زياراتكم تسعدنا و تسجيلاتكم تشرفنا ومساهماتكم تزيد في رقي المنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arabian Star
 
 


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30133
نقاط النشاط : 34241

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الأربعاء 2 يناير 2013 - 21:11

تسلم الايادى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmEr MaGrOh
  
  


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 914
نقاط النشاط : 1069

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الجمعة 18 يناير 2013 - 2:33

يسلموووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Arabian Star
 
 


البلد : مصر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 30133
نقاط النشاط : 34241

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الإثنين 21 يناير 2013 - 12:45

تابع تميزك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ELgNeRaL 7oOoDa
 
 


البلد : المغرب العربي
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 3652
نقاط النشاط : 4372

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الثلاثاء 9 أبريل 2013 - 10:36

مشكور




Ma7MoUd

بياخدنا حنين... ويجبنا حنين...

أيام بتعدي وكل يوم منشوف كتيير...

بتغيب أوقات... عندالما حاجات...

وحاجات فقلوبنا منفتكرها كل خير...

ناااااااااااس منقابل ناس... ومنفارق ناس...

ومش قادرين ننسى إللي كان...

مييييييييين فالدنيا دي مين... ما حلمش فيوم..

لو ترجع بيه أيام زمان...

على ذكرى ساعات... في حياتنا زمان...

عايشين نتمنى يوم من العمر إللي فات...

منعيش مع ناس... كان أغلى الناس...

وياريت لو ترجع بينا أجمل ذكرياااااااااااات...

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Cool Miss
  
  


البلد : الجزائر
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 1275
نقاط النشاط : 1424

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الإثنين 1 يوليو 2013 - 13:33

جزاك الله خيرا


منتديات اجيال الانمي
www.ajial.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AmEr-Mr
  


البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 383
نقاط النشاط : 407

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   السبت 13 يوليو 2013 - 20:58

شكرا لك اخي:)


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
&(حيدر الركابي)&
  
  


البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1040
نقاط النشاط : 1097

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 17:17

شكرا على الموضوع الرائع


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
&(حيدر الركابي)&
  
  


البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1040
نقاط النشاط : 1097

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الثلاثاء 10 سبتمبر 2013 - 17:18

شكرا لك


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كاتب هذه المساهمة مطرود حالياً من المنتدى - معاينة المساهمة
Prince M!Do
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 1598
نقاط النشاط : 2428

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الأحد 24 نوفمبر 2013 - 21:15

بارك  الله فيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr OuSsaMa
 
 


البلد : الجزائر
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 6169
نقاط النشاط : 6585

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الإثنين 24 نوفمبر 2014 - 22:54

سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل 

بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل

أجمل و أرق التحايا  ♥


لآ اله آلآ الله محمد رسول الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المحترف الذهبي
شخصيات هامة



البلد : العراق
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 21095
نقاط النشاط : 20792

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الجمعة 28 نوفمبر 2014 - 13:47

جزاك الله الجنه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مصطفى ستيتان
مشرف قسم بلوجر



البلد : فلسطين
الجنس : ذكر
عدد المساهمات : 2516
نقاط النشاط : 2858

مُساهمةموضوع: رد: مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)   الخميس 21 أبريل 2016 - 10:41

بارك الله فيك وجزاك الله كل خير



سبحان الله والحمدلله ولا إله إلا الله
إربح 1$ لكل 1000 زائر من هذا الموقع الرهيب

إضغط هنا للتسجيل

 Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow Arrow
25 ألف زائر أجنبي مقابل 4 $
25 ألف زائر عربي مقابل 15 $
25 ألف زائر من السعودية 20$
25 ألف مشاهدة يوتيوب سريعة 45 $
50 ألف مشاهدة يوتويوب سريعة 80 $
1 مليون مشاهدة يوتيوب (زيارة أجنبية ) 80$
كل هذا وأكثر بالضغط هنا مع إمكانية تحديد عرض أنت تختاره و تحدد المدة التي تريد مجيء الزوار فيها

*


[size=24]بدون الهاتف الذكي .. إستخدم الواتس أب و جميع تطبيقات الأندرويد
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مصطلح الحديث(أنواع علوم الحديث::النوع الخامس: علوم السند)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
دليل اشهار المنتديات :: الاقسام الترفيهيه العامه :: المنتدى العام :: القسم الاسلامي العام-
انتقل الى:  
الاختلاف عن البقية معنى الابداع وصنع الشئ المستحيل (المقلدون خلفنا دائما ) من قلدنا اكد لنا اننا الافضل