تفسير حلم الدرج
صفحة 1 من اصل 1 • شاطر •
تفسير حلم الدرج

الدرج: تدل على أسباب العلو والرفعة والإقبال في
الدنيا والآخرة، لقول معرب: ارتفعت درجة فلان، وفلان رفيع الدرجة. وتدل
على الإملاء والاستدراج لقوله تعالى: " سَنَسْتَدْرِجُهمْ مِنْ حَيْثُ لا
يَعْلَمُون " . وربما دلت على مراحل السفر ومنازل المسافرين التي ينزلونها
منزلة منزلة ومرحلة مرحلة. وربما دلت على أيام العمر المؤدية إلى غايته.
ويدل المعروف منها على خادم الدار وعلى عبد صاحبها ودابته، فمن صعد درجاً
مجهولاً نظرت في أمره، فإن وصل إلى آخره وكان مريضاً مات، فإن في دخل في
أعلاه غرفة وصلت روحه إلى الجنة، وإن حبس دونها حجب عنها بعد الموت، وإن
كان سليماً ورام سفراً خرج لوجهه ووصل على الرزق إن كان سفره في المال، وإن
كان لغير ذلك استدلت بما أفضى إليه أو لقيه في حين صعوده، مما يدل على
الخير والشر وتمام الحوائج ونقصها، مثل أن يلقاه أربعون رجلاً أو يجد
دنانير على هذا العدد، فإنَّ ذلك بشارة بتمام ما خرج إليه، وإن كان العدد
ثلاثين لم يتم له ذلك، لأنّ الثلاثين نقص، والأربعون تمام، أتمها الله عزّ
وجلّ لموسى بعسر، ولو وجد ثلاثة وكان خروجه في وعدٍ تم له، لقوله تعالى في
الثلاثة: " ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوب " . وكذلك إن أذن في طلوعه وكان
خروجه إلى الحج، تم له حجه، وإن لم يؤمل شيئاً من ذلك، ولا رأى ذلك في أشهر
الحج، نال سلطاناً ورفعة، إما بولاية أو بفتوى أو بخطابة أو بأذان على
المنار، أو ينجو ذلك من الأمور الرفيعة المشهورة.
وأما نزول الدرج، فإن كان مسافراً قدم من سفر، وإن كان مذكوراً رئيساً نزل
عن رياسته. وعزل عن عمله، وإن كان راكباً مشى راجلاً، وإن كانت له امرأة
عليلة هلكت، وإن كان هو المريض نظرت، فإن كان نزوله إلى مكان معروف، أو إلى
أهله وبيته، أو إلى تبن كثير أو شعير، أو إلى ما يدل على أموال الدنيا
وعروضها، أفاق من علتها. وإن كان نزوله من مكان مجهول لا يدريه أو برية أو
إلى قوم موتى قد عرفهم ممن تقدمه، أو كان سقوطه تكويراً، أو سقط منها في
حفرة أو بئر أو مطمورة، أو إلى أسد افترسه، أو إلى طائر اختطفه، أو إلى
سفينة مرسية أقلعت به، أو إلى راحلة فوقها هودج، فسارت به، فإنّ الدرج أيام
عمره، وجميع ما أنزل إليه منها موته حين تمّ أجله وانقضت أيامه. وإن كان
سليماً في اليقظة من السقم، وكان طاغياً أو كافراً، نظرت فيما نزل إليه،
فإن دلّ على الصلاح كالمسجد والخصب والرياض والاغتسال ونحو ذلك، فإنّه يسلم
ويتوب، وينزل عما هو عليه ويتركه ويقطع عنه وإن كان نزوله إلى ضد ذلك مما
يدل على العظائم والكبائر والكفر، كالجدب والنار العظيمة المخيفة والأسد
والحيات والمهاوي العظام، فإنه يستدرج له ولا يؤخذ بغتة حتى يرد عليه ما
يهلك فيه، ويعطب عنده ولا يقدر على الفرار منه.
وتجدد بناء الدرج، يستدل به على صلاح ما يدل عليه من فساده، فإن كان من لبن
كان صالحاً، وإن كان من آجر كان مكروها. وقال بعضهم: الدرجة أعمال الخير
أولها الصلاة والثانية الصوم والثالثة الزكاة والرابعة الصدقة والخامسة
الحج والسادسة الجهاد والسابعة القرآن. وكل المراقي أعمال الخير لقوله صلى
الله عليه وسلم: اقرأ وارق: فالصعود منها إذا كان من طين أو لبن، حسن الدين
والإسلام، ولا خير فيها إذا كانت من آجر، وإن رأى أنّه على غرفة بلا مرقاة
ولا سلم صعد فيه، فإنه كمال دينه وارتفاع درجته عند الله لقوله تعالى: "
نرفع درجات من نشاء " .
والمراقي من طين. للوالي رفعة وعز مع دين، وللتجار تجارة مع دين وإن كانت
من حجارة، فإنه رفعة قساوة قلب. وإن كانت من خشب، فإنّها مع نفاق ورياء.
وإن كانت من ذهب، فإنّه ينال دولة وخصباً وخيراً. وإن كانت من فضة، فإنه
ينال جواري بعدد كل مرقاة، وإن كانت من صفر، فإنّه ينال متاع الدنيا. ومن
صعد مرقاة استفاد فهماً وفطنة يرتفع به. وقيل الدرجة رجل زاهد عابد، ومن
قرب منه نال رفعة ونسكاً، لقوله تعالى: " يَرْفعُ الله الّذِينَ آمنوا
مِنْكُمْ والّذِينَ أوتُوا العِلْمَ دَرَجَاتٍ " . وكل درجة للوالي ولاية
سنة.
والسلم الخشب: رجل رفيع منافق، والصعود فيه إقامة بنية، لقوله تعالى: " أوّ
سلُماً في السّماءِ فَتَاتِيهُمْ بآية " . وقيل انّ الصعود فيه استعانة
بقوم فيهمِ نفاق، وقيل هو دليل سفرِ. فإن صعد فيه ليستمِع كلاماً من إنسان،
فإنّه يصيب سلطاناً لقوله: " أمْ لَهُمْ سُلّم يَسْتمِعونَ فيهِ فَلْيَأتِ
مُسْتمِعُهُم بِسُلْطَانٍ مبِينِ " . وقال رجل لابن سيرين: رأيت كأنّي فوق
سلم، فقال: أنت رجل تستمع علىَ الناس. والسلم الموضوع على الأرض مرض،
وانتصابه صحة.
الطاق: الواسعة دليل على حسن خلق المرأة، والضيقة دليلِ على سوء خلقها.
والرجل إذا رأى أنّه جالس في طاق ضيق، فإنّه يطلق امرأته جهاراً، وإن كان
موضعه من الطاق واسعاً، فإنّ المرأة تطلق من زوجها سراً. والصفة رئيس
يعتمده أهل البيت.
الدنيا والآخرة، لقول معرب: ارتفعت درجة فلان، وفلان رفيع الدرجة. وتدل
على الإملاء والاستدراج لقوله تعالى: " سَنَسْتَدْرِجُهمْ مِنْ حَيْثُ لا
يَعْلَمُون " . وربما دلت على مراحل السفر ومنازل المسافرين التي ينزلونها
منزلة منزلة ومرحلة مرحلة. وربما دلت على أيام العمر المؤدية إلى غايته.
ويدل المعروف منها على خادم الدار وعلى عبد صاحبها ودابته، فمن صعد درجاً
مجهولاً نظرت في أمره، فإن وصل إلى آخره وكان مريضاً مات، فإن في دخل في
أعلاه غرفة وصلت روحه إلى الجنة، وإن حبس دونها حجب عنها بعد الموت، وإن
كان سليماً ورام سفراً خرج لوجهه ووصل على الرزق إن كان سفره في المال، وإن
كان لغير ذلك استدلت بما أفضى إليه أو لقيه في حين صعوده، مما يدل على
الخير والشر وتمام الحوائج ونقصها، مثل أن يلقاه أربعون رجلاً أو يجد
دنانير على هذا العدد، فإنَّ ذلك بشارة بتمام ما خرج إليه، وإن كان العدد
ثلاثين لم يتم له ذلك، لأنّ الثلاثين نقص، والأربعون تمام، أتمها الله عزّ
وجلّ لموسى بعسر، ولو وجد ثلاثة وكان خروجه في وعدٍ تم له، لقوله تعالى في
الثلاثة: " ذَلِكَ وَعْدٌ غَيْرُ مَكْذُوب " . وكذلك إن أذن في طلوعه وكان
خروجه إلى الحج، تم له حجه، وإن لم يؤمل شيئاً من ذلك، ولا رأى ذلك في أشهر
الحج، نال سلطاناً ورفعة، إما بولاية أو بفتوى أو بخطابة أو بأذان على
المنار، أو ينجو ذلك من الأمور الرفيعة المشهورة.
وأما نزول الدرج، فإن كان مسافراً قدم من سفر، وإن كان مذكوراً رئيساً نزل
عن رياسته. وعزل عن عمله، وإن كان راكباً مشى راجلاً، وإن كانت له امرأة
عليلة هلكت، وإن كان هو المريض نظرت، فإن كان نزوله إلى مكان معروف، أو إلى
أهله وبيته، أو إلى تبن كثير أو شعير، أو إلى ما يدل على أموال الدنيا
وعروضها، أفاق من علتها. وإن كان نزوله من مكان مجهول لا يدريه أو برية أو
إلى قوم موتى قد عرفهم ممن تقدمه، أو كان سقوطه تكويراً، أو سقط منها في
حفرة أو بئر أو مطمورة، أو إلى أسد افترسه، أو إلى طائر اختطفه، أو إلى
سفينة مرسية أقلعت به، أو إلى راحلة فوقها هودج، فسارت به، فإنّ الدرج أيام
عمره، وجميع ما أنزل إليه منها موته حين تمّ أجله وانقضت أيامه. وإن كان
سليماً في اليقظة من السقم، وكان طاغياً أو كافراً، نظرت فيما نزل إليه،
فإن دلّ على الصلاح كالمسجد والخصب والرياض والاغتسال ونحو ذلك، فإنّه يسلم
ويتوب، وينزل عما هو عليه ويتركه ويقطع عنه وإن كان نزوله إلى ضد ذلك مما
يدل على العظائم والكبائر والكفر، كالجدب والنار العظيمة المخيفة والأسد
والحيات والمهاوي العظام، فإنه يستدرج له ولا يؤخذ بغتة حتى يرد عليه ما
يهلك فيه، ويعطب عنده ولا يقدر على الفرار منه.
وتجدد بناء الدرج، يستدل به على صلاح ما يدل عليه من فساده، فإن كان من لبن
كان صالحاً، وإن كان من آجر كان مكروها. وقال بعضهم: الدرجة أعمال الخير
أولها الصلاة والثانية الصوم والثالثة الزكاة والرابعة الصدقة والخامسة
الحج والسادسة الجهاد والسابعة القرآن. وكل المراقي أعمال الخير لقوله صلى
الله عليه وسلم: اقرأ وارق: فالصعود منها إذا كان من طين أو لبن، حسن الدين
والإسلام، ولا خير فيها إذا كانت من آجر، وإن رأى أنّه على غرفة بلا مرقاة
ولا سلم صعد فيه، فإنه كمال دينه وارتفاع درجته عند الله لقوله تعالى: "
نرفع درجات من نشاء " .
والمراقي من طين. للوالي رفعة وعز مع دين، وللتجار تجارة مع دين وإن كانت
من حجارة، فإنه رفعة قساوة قلب. وإن كانت من خشب، فإنّها مع نفاق ورياء.
وإن كانت من ذهب، فإنّه ينال دولة وخصباً وخيراً. وإن كانت من فضة، فإنه
ينال جواري بعدد كل مرقاة، وإن كانت من صفر، فإنّه ينال متاع الدنيا. ومن
صعد مرقاة استفاد فهماً وفطنة يرتفع به. وقيل الدرجة رجل زاهد عابد، ومن
قرب منه نال رفعة ونسكاً، لقوله تعالى: " يَرْفعُ الله الّذِينَ آمنوا
مِنْكُمْ والّذِينَ أوتُوا العِلْمَ دَرَجَاتٍ " . وكل درجة للوالي ولاية
سنة.
والسلم الخشب: رجل رفيع منافق، والصعود فيه إقامة بنية، لقوله تعالى: " أوّ
سلُماً في السّماءِ فَتَاتِيهُمْ بآية " . وقيل انّ الصعود فيه استعانة
بقوم فيهمِ نفاق، وقيل هو دليل سفرِ. فإن صعد فيه ليستمِع كلاماً من إنسان،
فإنّه يصيب سلطاناً لقوله: " أمْ لَهُمْ سُلّم يَسْتمِعونَ فيهِ فَلْيَأتِ
مُسْتمِعُهُم بِسُلْطَانٍ مبِينِ " . وقال رجل لابن سيرين: رأيت كأنّي فوق
سلم، فقال: أنت رجل تستمع علىَ الناس. والسلم الموضوع على الأرض مرض،
وانتصابه صحة.
الطاق: الواسعة دليل على حسن خلق المرأة، والضيقة دليلِ على سوء خلقها.
والرجل إذا رأى أنّه جالس في طاق ضيق، فإنّه يطلق امرأته جهاراً، وإن كان
موضعه من الطاق واسعاً، فإنّ المرأة تطلق من زوجها سراً. والصفة رئيس
يعتمده أهل البيت.
التوقيع

منتديآت سمر السهـر ..

Analysis love- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 9580نقاط النشاط : 11782
رد: تفسير حلم الدرج

شــــــــــــــــــــكــــــــــــــــــــرا
جــــــــــــــزيــــــــــــــــــــــــلا
عــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــى
الــــــــــــمــــــــوضــــــــــــوع
الـــــــــــــــــــــــــرائـــــــــــــع
جــــــــــــــزيــــــــــــــــــــــــلا
عــــــــــــــــــلــــــــــــــــــــــى
الــــــــــــمــــــــوضــــــــــــوع
الـــــــــــــــــــــــــرائـــــــــــــع
التوقيع

الموقع الرسمي لحملة ازرع شجرة باللغة العربية
:?:
مصطفى العبيدي- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 3014نقاط النشاط : 3752
رد: تفسير حلم الدرج

أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبي
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبي
أسـيـر الـصـمـت ~- عضو اشهاري خبير
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 442نقاط النشاط : 555
رد: تفسير حلم الدرج


التوقيع

منتديآت سمر السهـر ..

Analysis love- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 9580نقاط النشاط : 11782
رد: تفسير حلم الدرج

دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله
يُسع ـدني أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم
وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ
تـقبلـوٍ خ ـآلص احترامي
لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله
التوقيع


<<<<لشكوى الاعضاء ضد الفريق
الخاص>>>>

أقسى اللَحظـات
عندَمـا تَبكي على شَخص أمامَ المرآة
التي ضحكتَ في المِاضي أمامَهـا .. بسبب نفسِ الشَخص !
ﺃَﺻْﻌَﺐ ﺩﺭُﻭﺱ ِﺍﻟﺤَﻴَﺎﺓ....ﺃﻥ ﻳَﺘَﻌَﻠَّﻢ ﺍﻹﻧْﺴَﺎﻥ ..ﻛَﻴْﻒَ ﻳَﻘُﻮﻝ: ..... - } " ﻭَﺩَﺁﻋـَــﺎً ~ " {
Judy- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 55343نقاط النشاط : 72481
رد: تفسير حلم الدرج


التوقيع

منتديآت سمر السهـر ..

Analysis love- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 9580نقاط النشاط : 11782
رد: تفسير حلم الدرج

مرسي [على] الموضوع تستاهل تقييم و تشجيع [على]
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
المجهودات الرائعة
ننتظر
منكـ المزيد |
دمت مبدعا و بـــ الله
ـــاركـ فيك
تح
ــياتي وشكري ليك
دمت
MaRwAnE- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 22790نقاط النشاط : 27828
رد: تفسير حلم الدرج

شكرا لكم ع المرور
التوقيع

منتديآت سمر السهـر ..

Analysis love- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 9580نقاط النشاط : 11782
رد: تفسير حلم الدرج

مشكوررر حبيبي واصل
RoDpAd- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 3026نقاط النشاط : 3313
رد: تفسير حلم الدرج

تسلم على الموضوع الرائع
alaaw- عضو اشهاري خبير
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 341نقاط النشاط : 383
رد: تفسير حلم الدرج

أإسـ عٍ ـد الله أإأوٍقـآتَكُـم بكُـل خَ ـيرٍ
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبي
دآإئمـاَ تَـبهَـرٍوٍنآآ بَمَ ـوٍآضيعكـ
أإلتي تَفُـوٍح مِنهآ عَ ـطرٍ أإلآبدآع وٍأإلـتَمـيُزٍ
لك الشكر من كل قلبي
التوقيع

VaMoS AmR- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 22620نقاط النشاط : 24228
رد: تفسير حلم الدرج

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
ألف شكر لكَ على هذا الموضوع المميز و المعلومات القيمة
إنـجاز أكثر رائــــــع
لكن أرجو منكَ عدم التوقف عند هذا الحد
مـنتظرين ابداعتــــــك
دمتـ ودام تألقـك
تحياتــي
التوقيع

يلا تعالوا عند منتدانا
وشنو تنتظروا سجلوا ماراح تندموا
منتدى لعشاق بطل القناص كيلوا
http://killua.ahlamoontada.net/forum

Saya minatsuki- إشهاري خبير 90%
- البلد :الجنس :عدد المساهمات : 9842نقاط النشاط : 10280
سجل دخولك لتستطيع الرد بالموضوع
لابد تكون لديك عضوية لتستطيع الرد سجل الان
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى